عمادة القبول والتسجيل

الواحة الإرشادية

شعار جامعة القصيم
مقدمة:

مرحبا بك في رحاب جامعة القصيم، وتتمنى عمادة القبول والتسجيل لك دوام التوفيق والنجاح، ونود إحاطتك بالمعلومات المهمة والضرورية، ، حيث يجب أن تتعرف عليها وتعلمها لتساعدك على السير في حياتك الدراسية بكل يسر وسهولة بعد توفيقه سبحانه.

اللوائح والأنظمة:

1. تختلف الدراسة في المرحلة الجامعية عنها في المرحلة الثانوية إذ الطالب في المرحلة الجامعية يتحمل كامل المسؤولية عن كل ما يتعلق بأموره الدراسية والأكاديمية والنظامية.

2. يجب أن تتعرف على لوائح وأنظمة الجامعة من خلال النشرات التي تصدرها عمادة القبول والتسجيل أو عمادة شؤون الطلاب، أو عبر موقع الجامعة الإلكتروني www.qu.edu.sa أو موقع عمادة القبول والتسجيل  www.reg.qu.edu.sa . ونود تنبيهك من عدم الاعتماد على المعلومات التي ينقلها زملائك دون التحقق من صحتها.

3. يجب التقيد بالمواعيد التي أقرها مجلس الجامعة (التقويم الأكاديمي)، وأي تأخر في الالتزام بها سيكون له الأثر السيئ على دراستك.

4. تلتزم عمادة القبول والتسجيل بالمواعيد المعلنة في التقويم الأكاديمي، وتعتذر عن تقديم أي خدمة انتهى موعدها ولو ليوم واحد.

المعدل التراكمي: 

5. يبدأ المعدل التراكمي للطالب من الفصل الدراسي الأول، وحصولك على معدل مرتفع في الفصول الدراسية الأولى يساعدك على المحافظة عليه خلال سنواتك الجامعية. 

6. يجب أن تتعرف على طريقة حساب المعدل التراكمي من خلال نشرات عمادة القبول والتسجيل والاستعانة بمرشدك الأكاديمي، أو وحدة شؤون الطلاب في كليتك، لمعرفة كيفية حساب المعدل.

الحضور والغياب:

7. يجب على الطالب المنتظم عدم ترك الدراسة لأي سبب من الأسباب، وفي حال الضرورة يجب على الطالب أن يقدم طلبا لتأجيل أو حذف الفصل أو السنة الدراسية قبل الموعد المحدد في التقويم الأكاديمي، حيث أن ترك الجامعة دون طلب التأجيل أو الحذف يترتب عليه التالي:

1. يقوم النظام الحاسوبي باحتساب المواد المسجلة في جدولك ورصد علامة (صفر)لها

2. هبوط في معدلك التراكمي بسبب كثرة الرسوب.

3. الحصول على الإنذار الأكاديمي إذا قل المعدل التراكمي عن (2) من (5).

4. حرمانك من المكافأة إذا قل المعدل التراكمي عن (2) من (5) ولا يحق لك استرجاع المكافئات المخصومة عن الفصول الدراسية التي قل فيها المعدل التراكمي عن (2). 

 5. توقف المكافأة إذا زادت السنوات التي قضيتيها في الجامعة أكثر من (4) سنوات، بما في  ذلك الفصول الدراسية التي قمت بالاعتذار  عنها.

الإنذار الأكاديمي:

8. ​ يحصل الطالب على الإنذار الأكاديمي الأول إذا قل معدلها التراكمي عن (2) من (5) فإن استمر المعدل أقل من (2) في الفصل الدراسي الثاني يحصل على الإنذار الثاني، وإن تكرر ذلك في الفصل الثالث يحصل على الإنذار الثالث ومن ثم يطوى قيده من الجامعة ويعتبر "مفصولاً أكاديميا".

الجدول الدراسي:

9. يجب على الطالب التقيد بالجدول الدراسي المطبوع من النظام الحاسوبي في الجامعة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة عند تفعيله، وبالتحديد:

1. الحضور في نفس الشعبة الموجودة في جدولك الدراسي.

2. لن يتم رصد أي مقرر ليس موجودا في جدولك الدراسي حتى ولو قمت بحضور جميع المحاضرات فيه.

3. يجب عليك مراجعة شؤون الطالبات لأي أمر يتعلق بجدولك الدراسي خلال فترة الحذف والإضافة المعلنة في التقويم الجامعي.

4. تأكد أن اسمك مطبوعا في كشف الحضور في جميع المقررات لديك، إذ إضافة الاسم يدوياً لا يعني تسجيل المقرر في الحاسب (يجب التأكد من النسخة الأخيرة التي لدى أستاذ المادة).

ختاماً:

10.  نحيطك علما أن أغلب مشاكل التعثر الدراسي للطالب الجامعي تنتج عن عدم معرفته باللوائح والأنظمة وخاصة في المستويات الأولى (بناء المعدل التراكمي)، لذلك يجب عليك بذل الجهد في التعرف على اللوائح والأنظمة والتقيد بموجبها.

 

مع تمنياتنا لكِ بالتوفيق والنجاح ،،،​​