نشرة القبول للعام الجامعي 39/40

تبارك لك عمادة القبول والتسجيل بجامعة القصيم تخرجك في المرحلة الثانوية وتتمنى لك التوفيق والنجاح في مستقبل حياتك الجامعية ... في هذه النشرة ستجد كل ما تحتاج معرفته عن القبول ، ونقترح عليك زيارة موقع عمادة القبول والتسجيل على الإنترنت للمزيد من المعلومات الضرورية وللاطلاع على الأسئلة الأكثر شيوعاُ زيارة الرابط التالي  الاسئلة الاكثر شيوعاً

 

إرشادات القبول

فترة التقديم للقبول في جامعة القصيم للعام الجامعي 1439-1440هـ

 موعد فتح البوابة صباح يوم الاثنين 11 /10 /1439هـ  حتى الساعة الثانية عشر من مساء يوم السبت 16/ 10/ 1439 هـ عن طريق رابط البوابة ( reg.qu.edu.sa ).

ملاحظة هامة

  1. قبول الطلاب والطالبات يتم من خلال البوابة الالكترونية فقط.
  2. لمزيد من المعلومات والاستفسار يمكن الاتصال بقسم القبول

     سنترال الجامعة                                 التحويلات قسم الطلاب

   0163800050                                   -1881- 1553-1579 1657

                                                            التحويلات قسم الطالبات

                                                                  6293 - 6288

 

    مباشر وفاكس:  0163801207         -      فاكس  0163800312

    جوال: 0566149399

    البريد الالكتروني    (fkhrief@qu.edu.sa)

   موقع عمادة القبول والتسجيل  : reg.qu.edu.sa

 

شروط القبول:

  1. الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. ألا يكون قد مضى على الحصول على الثانوية العامة مدة تزيد عن (ثلاث سنوات).
  3. أن يجتاز الطالب أي امتحان أو مقابلة شخصية تضعها الكلية المختصة، بما فيها اختبارات مركز القياس.
  4. أن يجتاز الاشتراطات الصحية التي تفرضها الكليات الصحية إذا رغب في التخصص في إحداها بعد إنهاء السنة التحضيرية.
  5. يشترط لمن يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة موافقة جهة عمله، ويتحمل الطالب مسؤولية إرجاع المكافآت التي استلمها من الجامعة إذا كان موظفاً.
  6. ألا يكون قد فصل من جامعة القصيم أو أي جامعة أخرى فصلاً تأديبياً.

 

آلية القبول :

  1. يتم القبول للفصلين الدراسيين القادمين بطريقة تنافسية خلال فترة واحدة فقط.
  2. يتم فرز المتقدمين وفق معايير القبول التالية:
    1. المعيار الأول: النسبة الموزونة ويتم احتسابها كالتالي (× 0.30 المعدل في الشهادة الثانوية × 0,30) + (درجة اختبار القدرات العامة)) + درجة الاختبار التحصيلي 0,40 ×) وهي شرط خاص للقبول في:
      1. أولاً: جميع الطالبات الراغبات الالتحاق بالجامعة.
      2. ثانياً: الطلاب الراغبين الالتحاق بالسنة التحضيرية وكلية الزراعة والطب البيطري والأقسام العلمية في كليات العلوم والآداب.
    2. المعيار الثاني: النسبة المكافئة ويتم احتسابها كالتالي (المعدل في الشهادة الثانوية  × 0,50) + (0,50 × درجة اختبار القدرات العامة)  وهي شرط لقبول الطلاب المتقدمين لجميع الكليات ماعدا المشار اليها في الفقرة السابقة (ثانياً).

 

ملاحظات هامة للقبول:

  1. تقبل الطالبة المتقدمة في إحدى كليات الجامعة في مدينتها أو محافظها فقط إلا في التخصصات التي لا تتوفر في تلك المحافظة حيث يحق لكل طالبة التقديم عليها حتى ولو كانت خارج محافظها أو مدينتها و لمعرفة تفاصيل كاملة عن التخصصات والكليات راجع موقع العمادة على الرابط التالي : عمادة القبول و التسجيل.
  2. القبول للطلاب فقط في جميع اقسام كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (المقر الرئيسي) يشترط اجتياز الاختبار الذي تقدمه الكليةلزيارة موقع كلية الشريعة انقر هنا .
  3.  يراعى عند القبول في التخصصات التربوية (سلامة الحواس – الحالة الصحية) حسب الضوابط المعلنة لدى كلية التربية.
  4.  تنبيهات هامة تخص السنة التحضيرية:
    1. القبول في السنة التحضيرية يشترط نسبة موزونة لا تقل عن 75%.
    2. تخصيص طلاب التحضيرية وتحديد المسار في مقرات الجامعة الثلاثة (المليداء – عنيزة - الرس) حسب النسب بطريقة المنافسة المفتوحة على المقاعد المتاحة ولا يحق للطالب الاعتراض على تخصيصه في أحد المقرات الثلاثة.
    3. يراعى عند التخصيص في الكليات الصحية – بعد انهاء السنة التحضيرية – اجتياز الاشتراطات الصحية التي تفرضها الكليات المعنية.
    4. يراعى عند التخصيص ضوابط الكليات " بحيث يحق للجامعة استبعاد أي طالب لا تنطبق عليه الضوابط المعلنة لدى الكليات " (الحالة الصحية – سلامة الحواس)
  5. يتطلب القبول النهائي في تخصص اللغة الإنجليزية اجتياز البرنامج التأهيلي (البرنامج التحضيري).
  6.  يتطلب القبول النهائي في كلية الاقتصاد وكذلك كلية الاعمال المليدا وكلية الأعمال الرس اجتياز البرنامج التـأهيلي (البرنامج التحضيري).

طريقة التقديم للطلاب والطالبات:

  1. يتم التقديم للقبول (طلاب وطالبات) للعام الجامعي 1440/1439 هـ عن طريق الموقع الإلكتروني للقبول على العنوان التالي : qu.edu.sa وسيكون الموقع متاحاً من يوم الاثنين الموافق 1439/10/11هـ و حتى الساعة الثانية عشر من مساء يوم السبت 16/ 10/ 1439 هـ، علماً أنه لن يسمح بالتقديم بعد هذه الفترة.
  2. تعبئة نـموذج الطلب الموجود على موقع الجامعة في بوابة القبول والمتابعة لأجل الاستعلام عن الترشيح: يجب على المتقدم تعبئة بيانات طلب القبول بالمعلومات الصحيحة، ويمكنه المتابعة من خلال الموقع بدءاً من يوم الاربعاء الموافق1439/10/20 هـ وذلك من خلال رقم السجل المدني والرقم السري الذي وضعه المتقدم عند تعبئة الطلب، علماً أن الطالب أو الطالبـة يتحمل كافة التبعات النظامية في عدم مراجعته للموقع باستمرار والتعرف على حالة الطلب.
  3. يجب على الطلاب فقط اعتماد ترشيحه للقبول بالضغط على موافق في استمارة الترشيح خلال 48 ساعة من ترشيحه وإلا يعتبر طلب القبول لا غيا، أما الطالبات فلا يشترط ذلك
  4. يتم إعلان نتائج ترشيح القبول للطلاب والطالبات من خلال الانترنت فقط
  5. يجب على الطلاب فقط تحميل صورة ملونة 4 * 6 خلفية بيضاء للوجه فقط علماً أن الطالب يخضع للوائح والأنظمة عند محاولة تحميله أي صورة أخرى.
  6. يختار الطالب الكليات التي يرغب الالتحاق بها ويرتبها حسب الأولوية فيسجل الرغبة الأولى ثم الثانية ... (خمسة عشر رغبة) حيث سيراعى عند القبول ترتيب الرغبات إضافة الى نسبة الطالب.
16/05/2018
08:34 AM